اكد الدكتور اياد علاوي نائب رئيس الجمهورية “ان معالجة أزمات العراق تحتاج لوقفة دولية جدية كي يستطيع القضاء على الارهاب وبسط الاستقرار”.

وقال الدكتور علاوي خلال لقاءه في مكتبه ببغداد الممثل الخاص الجديد للامم المتحدة يان كوبيش: “القضايا المطروحة على الساحة العراقية والصعيد السياسي تحتاج لوقفة دولية، ومستعدون لدعم بعثة يونامي بشكل كامل بهدف معالجة الازمات التي يمر بها العراق والمنطقة”.

وبين: “يعاني العراق من مشاكل تحتاج لمعالجات جذرية، كالاختراقات الخطيرة لحقوق الانسان وهي قضية دولية تتطلب عقد مؤتمر إقليمي، اضافة الى تحقيق المصالحة الوطنية الحقيقية مع الشرائح العراقية المضطهدة التي تم اقصاءها وتمهيشها والخروج من الطائفية السياسية فضلا عن معالجة مسائل النازحين وأعادتهم الى ديارهم وتعويضهم بالكامل “.

واضاف: “.كما يجب ان نقضي على سجلات الفساد ومعالجة المفسدين، وان تكون هناك مراجعة حقيقية من هيئة دولية معروفة وذات سمعة محترمة تقوم بتدقيق الفساد المالي منذ الاحتلال وليومنا هذا. كل ذلك يحتاج الى مؤتمر او مؤتمرات دولية لتحسين علاقات العراق مع دول الجوار على ان يسودها الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية  وتبادل المصالح وتوازنها”.

من جانبه شدد :”الممثل الخاص كوبيش عن رغبة الامم المتحدة في دعم مساعدة العراق بالحرب ضد الارهاب ومساعدة النازحين العراقيين واستمرار عقد لقاءات ثنائية لمناقشة اخر المستجدات على الساحة العراقية والمنطقة كذلك وانعكاسات ذلك على العراق”.

المكتب الاعلامي للدكتور إياد علاوي

16 نيسان 2015

لا يوجد تعليقات