التقى الدكتور اياد علاوي ، في العاصمة البحرينية اليوم وعلى هامش مشاركته في فعاليات حوار المنامة 2016 الذي يرعاه المعهد الدولي للدراسات الستراتيجية IISS وزير الدفاع السنغافوري السيد نيغ اينغ هين.

وجرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر ازاء مختلف التحديات التي تواجه العالم والمنطقة اضافة الى البحث في السبل الكفيلة بتطوير التعاون بين البلدين الصديقين .

وفي مستهل اللقاء عبر الدكتور علاوي عن اعجابه بالتجربة السنغافورية في المجالات العلمية والاقتصادية والتنموية معربا عن امله في تمتين العلاقات بين البلدين وبما يخدم مصالحهما المشتركة .

كما ثمن مواقف سنغافورة الداعمة للعراق في حربه على الارهاب مشددا على ان امن العراق يشكل مفتاحا لاستقرار المنطقة وازدهارها .

واشار الدكتور اياد علاوي الى ان عدم الاستقرار السياسي الذي اوجده احتلال العراق وتفكيك مؤسساته قد تسبب مع زيادة التدخل الاجنبي الضار في تنامي الطائفية السياسية وخلق بؤر للتطرف والارهاب امتدت في كل الاتجاهات وباتت تهدد وجود بلدان المنطقة دون استثناء  ، موضحا انه كان ضد مبدا الاحتلال ومع فكرة تغيير النظام من الداخل والاحتفاظ بمؤسسات الدولة واجراء الاصلاحات الشاملة فيها ، وهو مالم يحصل للاسف .

واكد الدكتور اياد علاوي على حاجة العراق وبلدان المنطقة التي تشهد صراعات حادة الى مصالحات وطنية شاملة وبناء دولة المواطنة التي يستظل فيها الجميع بقيم العدالة والمساواة وسيادة القانون بنفس القدر الذي تحتاج فيه الى مؤتمر اقليمي و بخارطة طريق واضحة لارساء دعائم الامن والاستقرار الاقليمي على مبادئ الشراكة في مواجهة الارهاب ،  ورسم العلاقات بين دولها على اسس الاحترام المتبادل وعدم التدخل في شؤونها الداخلية

كما استعرض الدكتور اياد علاوي تطورات الحرب التي يخوضها العراقيون ضد داعش نيابة عن العالم ، ومعاناة النازحين وسط ظروف الشتاء القاسية داعيا الجانب السنغافوري الى زيادة الدعم في هذا المجال وفي مجال اعادة اعمار المناطق المحررة .

وقد جرى اللقاء في اجواء ودية حيث تطابقت وجهات النظر في مختلف القضايا المطروحة .
 

المكتب الاعلامي للدكتور اياد علاوي


10 كانون الاول 2016

لا يوجد تعليقات